رابطة العالم الإسلامي

مؤتمرات مكة المكرمة

أبحاث مؤتمر مكة المكرمة الثاني

دستور العلاقة بين المسلمين وغيرهم

د . عبد المجيد الزنداني

ينطلق البحث منالأصول والثوابت وكون الإسلام هو الدين العام والخالد للبشر جميعاً ، وهودين جميع الرسل ، لأن الدين مصدره واحد هو الله سبحانه وتعالى ، كما يشير البحث إلى ماحدث من تحريف للرسالات السابقة نظر لبدائية وسائل العلم والتوثيق في أزمنة الرسل وكانت الكتب السماوية محتكرة عن مجموعات قليلة من الناس من الكهنة والأحبار والرهبان يبدونها حينا ويخفونها حينا آخر.

المشاركة مع الآخرين شارك و انشر



د . عدنان باحارث



يؤكد الباحث بداية على أن وسائل الإعلام المتنوعة تحظى بمكانة كبرى في الحياة الإنسانية المعاصرة ، لاسيما الوسائل المرئية منها ، وذلك لما تحمله من عنصر الجذب والإثارة ، حثن تجمع في بنائها التقني بين الصوت والصورة ، فتمتلك على المشاهد أهم حواسه الخمسة . 

ولما كان لهذه الوسائل تأثيرها الواضح في المشاهدين : استغلت قوى الشر حاجات الناس لهذه الوسائل في توجيههم واستغلالهم لما يخدم المصالح الاستعمارية ، ويدعم الموارد الرأسمالية . 

المشاركة مع الآخرين شارك و انشر



د . بهيج ملا حويش



يبدأ البحث بتعريف للإعلام على أنه" الآلية التي تنشأ عن طريقها العلاقات الإنسانية وتنمو ". ويوضح أن الحملة الإعلامية الحالية ضد الإسلام والمسلمين تقودها امبراطوريات ضخمة إضافة إلى وسائل الاعلام العربي المكملة لهذا الدور ، مشيراً إلى أن خطورة الأقلام العربية التي مهدت الطريق للهجوم على التعليم الديني .

المشاركة مع الآخرين شارك و انشر



د.مجاهد محمد الصواف



قدم البحث قراءة معاصرة لمجريات الحملة العربية ووسائلها واهدافها ومظاهرها 

مؤكدا أن أسباب الحملة الإعلامة الصليبية الجديدة على الإسلام والمسلمينهي مايلي

1
ـ التمزق والضعف الذي يعيشه العالم الإسلامي

2
ـ نجاح الجهاد الأفغاني بإسقاط الاتحاد السوفيتي

المشاركة مع الآخرين شارك و انشر

د. جعفر عبدالسلام 

قدم الدكتور جعفر عبد السلام لبحثه بيان صادر عن اتحاد الجامعات الإسلامية موضحا طبيعة التحديات التي تواجه العالم الإسلامي في القرن الحادي والعشرين وما يتطلبه ذلك من حشد الطاقات للمواجهة وبذل أقصى الجهد من الأفراد والحكومات والمؤسسات العلمية وأجهزة الإعلام وأجهزة الخدمات الاجتماعية وغيرها مشددا على أنها قضية حياة أو موت وضرورة العودة إلى الأخوة الإسلامية بديلاً لواقعهم المتناقض

المشاركة مع الآخرين شارك و انشر

د . محمد موسى الشريف

بدأ الباحث بتفرقة ضرورية بين التقارب الذي هو مع غير المسلمين الذين يعيشون خارج ديار الإسلام وبين التعايش الذي هو بيننا وبين غير المسلمين الذين يقيمون بين ظهراني المجتمع الإسلامي .

وركزالباحث على التقارب والتعايش مع النصارى من بين غيرالمسلمين .وبخاصة على مظاهر التقارب والتعايش بيننا وبين غير المسلمين وحصرها في : الحوار ، والدعوة إلى الإسلام دين الحق ، وقبول الآخر .

المشاركة مع الآخرين شارك و انشر

د. حسين بن خلف الجبوري

جاء بحث الدكتور الجبورى في المحور الأول الذي يعالج علاقة المسلم بغير المسلمين وتحديدا حول حقوق أهل الذمة في الإسلام وقدم تحديدا لمفهوم ( أهل الذمة ) مفرقاً بين التودد لأهل الذمة وبين البر بهم ،وأكد على أن عقد الذمة لايكون إلا من الإمام أو نائبه فقد ورد أنه عقد على التأبيد .

والبحث يؤصل للموضوع من الكتاب والسنة ويصب فى اتجاه اعتراف الإسلام بالآخر ووضع قواعد محددة للتعامل معهم ضمن ثوابت شرعية .

المشاركة مع الآخرين شارك و انشر