رابطة العالم الإسلامي

مؤتمرات مكة المكرمة

تعريف بالرابطة وهيئاتها

البدايات التاريخية

في رحاب مكة المكرمة عقد مؤتمر مكة المكرمة الأول بتاريخ 14/12/1381هـ الذي يوافقه 18/ 5/1962م ، بدعوة من الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود طيب الله ثراه وحضره عدد من قادة المسلمين وعلمائهم. وقرر المجتمعون في نهاية أعمال المؤتمر تأسيس هيئة إسلامية شعبية عالمية تتخذ من مكة المكرمة مقراً دائماً لها وتسمى رابطة العالم الإسلامي يكون لها مجلس من كبار العلماء ورجال الفكر من المسلمين لترعى بذرة التضامن الإسلامي وتبلغ رسالة الإسلام وتنشرها في أنحاء المعمورة .

المشاركة مع الآخرين شارك و انشر

الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي

المدينة                  مكة المكرمة

الدولة                   المملكة العربية السعودية

المشاركة مع الآخرين شارك و انشر

 تـعريـف :

منظمة إسلامية عالمية جامعة، مقرها مكة المكرمة، تنسق الجهود في مجالات التعريف بالإسلام وشرح مبادئه وتعاليمه، ودحض الشبهات والافتراءات التي تلصق به، شعار رابطة العالم الإسلاميوتعمل على جمع كلمة المسلمين، وعونهم في حل مشكلاتهم، وتنفيذ مشروعاتهم الدعوية، والتعليمية، والتربوية، والثقافية . وتشجع الحوار مع أصحاب الثقافات الأخرى؛ وتسعى إلى ما يحقق السلم والأمن والعدل في البشرية، وتحارب العنف والإرهاب .

نشأتها : 

أنشئت بموجب قرار صدر عن المؤتمر الإسلامي العام الذي عقـد بمكة المكرمة في 14من ذي الحجـة1381هـ. الموافق 28 من مايو 1962م.وتمثل الرابطة في معظم المنظمات الإسلامية والعالمية، ومنها منظمة التربية والتعليم والثقافة (اليونسكو). ومنظمة الطفل العالمية ( اليونيسيف ) وهيئة الأمم المتحدة بصفة عضو مراقب بـالمجلس الاقتصادي والاجتماعي بين المنظمات الدولية غير الحكومية ذات الوضع الاستشاري. وتشارك في اجتماعات منظمة التعاون الإسلامي بصفة مراقب؛ كما تحضر مؤتمرات القمة، ومؤتمرات وزراء خارجية الدول الإسلامية .

المشاركة مع الآخرين شارك و انشر